شروحات تقنية

ترتيب ألوان سلك الشاحن | سامسونج و ايفون و USB

هل تساءلت يومًا ما هو السلك الموجود داخل سلك الشاحن؟ في الحقيقة لا، طالما كان هذا السؤال يدور في خاطري حتى أنني في مرة قمت بإتلاف أحد الشواحن التي أمتلكها لمشاهدة السلك الموجود بداخلها، ولكنني فوجئت بأربعة أسلاك مختلفة، وفي بعض الأحيان قد يكونون 5، ولهذا في تدوينة اليوم سنتعرف على ترتيب ألوان سلك الشاحن بكل سهولة من خلال شرح سريع وبسيط فقط تابعوا معي الفقرات القادمة.

الألوان الموجودة ليست عشوائية على الإطلاق ولا يوجد شئ عشوائي في التكنولوجيا بشكل عام، فلكل سلك مدلول معين ومهمة معينة يقوم بها، وهذا الأمر ليس في سلك الشاحن فقط ولكن في أي شئ يتم توصيله من خلال USB، ولأن الأمر قد يبدو مشوق قليلًا قررت التحدث معكم عنه اليوم بالتفصيل الممل، فقط تابعوا جيدًا الفقرات القادمة لأنها ستحتوي على قدر كبير جدًا من المعلومات الهامة التي قد تفيدك في حالة إن كنت تمتلك شاحن لا يعمل وتريد إصلاحه أو معرفة الترتيب الصحيح للأسلاك.

ترتيب ألوان سلك شاحن سامسونج

من أكثر الأسئلة التي حصلت عليها من قبل الكثير من المستخدمين هي سؤال ما هو ترتيب ألوان سلك شاحن سامسونج، ولهذا أصدقائي قررت في تلك التدوينة أن أقدم لكم ما هو الترتيب الصحيح لتلك الألوان، ومن الجدير بالذكر أن هذا الترتيب هو المقدم من قبل الكثير من خبراء التقنية والذين تواصلوا مع شركة سامسونج وحصلوا على الترتيب الصحيح، والذي من خلاله يمكنك إعادة تصليح الشاحن في حالة وجود قطع بأي سلك، هذا بالإضافة إلى أن ترتيب ألوان سلك شاحن سامسونج قد يخلتف في بعض الأحيان على حسب بلد الصنع، ولكن هناك ترتيب أساسي متواجد  في أغلب الدول العربية، وهو ما سنتناوله سويًا من خلال الفقرة القادمة وهو كالتالي:

سلك شاحن السامسونج

  1. أحمر
  2. أصفر
  3. أخضر
  4. أسود

ففي حالة إن كنت تمتلك شاحن تالف وتريد إصلاحه فعليك ترتيب الألوان كما أوضحت بالضبط، ومن الجدير بالذكر أصدقائي أن عملية تصليح الشاحن لا تعتبر صعبة على الإطلاق ولكنها قد تحتاج إلى أدوات خاصة حتى تتمكن من ترتيب الأسلاك بشكل صحيح ووضعها في المسار الصحيح الخاص بها، وفي حالة أردت القيام بهذا الأمر بنفسك فيمكنك الدخول إلى موقع يوتيوب وستجد مجموعة كبيرة جدًا من أفضل الشروحات التي يمكنك استخدامها في القيام بهذا الأمر، ولن تستغرق الكثير من الوقت في تلك العملية، هذا بالإضافة إلى أن عملية تصليح الشاحن تعتبر من الخطوات المهمة، والسبب الرئيسي هو صعوبة الحصول على شاحن أصلي في هذا الوقت وارتفاع سعره بشكل كبير للغاية.

مهم لك : طريقة تأريج سلك النت بدون أي تعقيد خطوة بخطوة بكل سهولة

لون السلك الموجب والسالب في الشاحن

في الحقيقة تلك النقطة على وجه التحديد سببت الكثير من الخلافات بين العديد من خبراء التقنية، فالبعض أعتمد على خبرته في مجال الكهرباء بشكل عام في تلك النقطة، والبعض الآخر اعتمد على المعلومات التي حصل عليها من قبل شركة الإنترنت، ولهذا فأنا أميل إلى الرأي الأول والذي يمتلك خبرة كبيرة في مجال الكهرباء بشكل عام فيما يتعلق ب لون السلك الموجب والسالب في الشاحن، ولهذا فالسلك الموجب هو الأسود وهذا طبقًا لقواعد الكهرباء، والسلك الأبيض هو السلك السالب، ومن خلال تلك التركيبة ستتمكن بكل سهولة من تعديل التركيبة.

ترتيب ألوان سلك شاحن الايفون

أما فيما يتعلق بألوان سلك شاحن هواتف الآيفون فهو يختلف اختلاف كلي عن هواتف الأندرويد بشكل عام، والسبب الرئيسي في هذا الأمر هو اختلاف النظام فلا يمكن أن يكون نفس الترتيب الخاص بهواتف الأندرويد هو نفسه الترتيب الخاص بهواتف الآيفون، والترتيب هو كالتالي:

سلك شاحن الايفون

  1. أسود
  2. أحمر
  3. أبيض
  4. أخضر

هذا هو الترتيب الصحيح لتلك الأسلاك، ولكن في حالة إن كنت تمتلك شاحن آيفون تالف وتريد إصلاحه فمن الأفضل ألا تقوم بهذا الأمر بنفسك لإنه قد يعرضك إلى بعض المشاكل، وقد تقوم بإصلاحه بطريقة خاطئة تؤدي إلى وصول شحنات زائدة إلى هاتفك عند الشحن قد تؤدي إلى انفجار البطارية.

ترتيب ألوان سلك الشاحن

ترتيب ألوان سلك الشاحن

هناك أربع أسلاك أساسية داخل وصلة الشاحن، وكل سلك يحتوي على لون مختلف، ولكن في بعض الأجهزة الإلكترونية الأخرى التي يتم توصيلها من خلال USB قد تجد 5 أسلاك بألوان مختلفة، وسوف نتعرف سويًا على أهمية تلك الأسلاك وما هي علاقتها باللوحة الأم في جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو في أي جهاز إلكتروني آخر، وتلك الأسلاك أصدقائي ألوانها كالتالي:

  1. أحمر .
  2. أسود .
  3. أبيض .
  4. أخضر .

إلي ماذا يشير اللون الأحمر في ترتيب ألوان سلك الشاحن ؟

دائمًا ما يكون هذا السلك هو الأول وهو يشير إلى السلك الموجب، ودائمًا ما يكون مع تيار كهربي من نوعية التيار المستمر بقوة 5 فولت.

إلي ماذا يشير الأسود في ترتيب ألوان سلك الشاحن ؟

يشير هذا اللون إلى السلك الأرضي وستجد دائمًا أن هذا اللون هو المختص بالتيار الأرضي في جميع الأجهزة الإلكترونية بشكل عام.

إلي ماذا يشير الأبيض و الأخضر في ترتيب ألوان سلك الشاحن ؟

الأبيض يشير إلى سلك البيانات ولكن موجب، والأخضر أيضًا سلك بيانات ولكن سالب.

هل يوجد ألوان أخرى ؟

نعم عزيزي القارئ في بعض الأحيان قد يكون الترتيب ليس كما هو واضح سابقًا ويتحول إلى:

  1. برتقالي.
  2. أبيض.
  3. أزرق.
  4. أخضر.

يشير اللون البرتقالي إلى السلك الموجب مع تيار كهربي أيضًا بقوة 5 فولت وهو أيضًا تيار مستمر.

اللون الأبيض يشير إلى السلك الأرضي في تلك الحالة فهنا هو يأخذ وظيفة السلك الأسود.

أما اللون الأزرق فهو يدل على سلك البيانات السلبي، واللون الأخضر يدل على سلك البيانات الموجب.

ألوان وصلات USB

من ضمن الأمور التي يجب أن تعرفها أيضًا عزيزي القارئ هو أن أختلاف ألوان وصلات USB، فلكل لون معنى أو لكل لون نوع معين من أنواع USB، وسوف نتعرف من خلال تلك الفقرة على أشهر الألوان وما هو الفرق بين كلٍ منهم فقط تابعوا معي:

اللونين الأحمر و الأصفر 

لن تجد تلك الألوان إلا إذا كانت اللوحة الأم من طراز عالي، فتلك الوصلات مخصصة لشحن هاتفك الأندرويد أو الآيفون، وعلى الرغم من أن باقي المنافذ من الممكن أن تقوم بتلك المهمة ولكن الفرق أنه في حالة إيقاف تشغيل الجهاز عن العمل تتوقف المنافذ الأخرى عن العمل، أما تلك المنافذ فلا تتوقف ويمكنك الاستمرار في عملية شحن هاتفك من خلالها.

اللون الأزرق

في حالة إن وجدت هذا اللون فهذا يعني أن هذا USB إصدار 3.0، وتستطيع من خلاله الحصول على سرعة نقل تصل إلى 5 جيجا بايت في الثانية دون أي مشاكل على الإطلاق.

الون الأسود

في حالة إن شاهدت هذا اللون فهذا يعني أن هذا USB من إصدار 2.0 وتستطيع من خلاله الحصول على سرعة نقل تصل إلى 450 ميجا بايت في الثانية الواحدة.

اللون الأبيض

في حالة إن شاهدت هذا اللون وسيكون هذا أمر صعب للغاية؛ لإنه لم يعد يتم استخدامه ولن تجده في الأجهزة القديمة؛ لأن هذا الإصدار هو USB 1.0 ويقدم سرعة نقل 12 ميجا بايت في الثانية الواحدة وتلك سرعة بطيئة للغاية.

هل عملية تصليح الشاحن بسيطة ؟

من خلال الفقرات السابقة تحدثت معكم حول هذا الأمر، وأوضحت لكم أن عملية تصليح الشاحن لم تعد صعبة كما كانت في الماضي، وهذا في حالة إن كانت المشكلة تكمن في سلك منقطع، وسوف تعيد توصيله من جديد على الخط الصحيح، ولكن في حالة إن كان التلف شديد أو بمعنى أدق المشكلة أكبر من انقطاع سلك ففي تلك الحالة عزيزي القارئ من الضروري أن لا تقوم بهذا الأمر بنفسك لأن العبث بالشاحن بطريقة خاطئة قد يؤدي إلى وصول شحنات مرتفعة إلى هاتفك أثناء عملية الشحن مما يؤدي إلى واحد من أكبر المشاكل وهو انفجار بطارية الهاتف وتلف الهاتف بالكامل، ولهذا ففي المشاكل الكبيرة من الأفضل أن تقوم باللجوء إلى المختصين.

الخاتمة

إلى هنا أصدقائي أكون قد وصلت معكم إلى ختام مقال اليوم، والذي تعرفنا من خلاله على كيفية ترتيب ألوان سلك شاحن سامسونج بكل سهولة من خلال الفقرات السابقة، والتي تناولنا من خلاله كل ما قد تحتاجون إلى معرفته حول هذا الأمر، ولا تنسوا أصدقائي مشاركتي تجربتكم مع الشرح الذي قدمناه إليكم، وفي حالة إن كان مفيد فبرجاء إخبارنا من خلال التعليقات الموجودة بالأسفل، أو من خلال صفحة التواصل الاجتماعي الخاصة بنا على فيس بوك، لكم جزيل الشكر وإلى اللقاء في مقال جديد إن شاء الله.

‫2 تعليقات

  1. لقد تلفت شاحن الايباد لدي وأُريد ان اربط وصلة هاتف سامسونغ بوصلة الايباد هل هناك اي تأثير على الايباد بالإضافة الى ان الألوان في كيبل السامسونغ باهته قليلا حيث كانت كالتالي ابيض ،رصاصي،اخضر،بصلي مقارب للوردي هل يشكل اختلاف.
    أرجو المساعدة لطفاً

اترك تعليقاً