شروحات تقنية

حل مشكلة عدم قراءة الرام كاملة الموجودة على جهازك 2024

من أكثر المشاكل المزعجة التي تواجه الكثير من المستخدمين هي مشكلة عدم قراءة الرام بشكل كامل على الحاسوب الخاص بك لهذا قررت كتابة تلك التدوينه اليوم لنتعرف على حل مشكلة عدم قراءة الرام كاملة الموجودة على جهازك وعلى الرغم من وجود الكثير من الأسباب المختلفة لحدوث تلك المشكلة ولكل سبب حل مختلف ولكن سأحاول اليوم أن أقدم لكم أشهر الأسباب وأشهر الحلول التي يمكنكم استخدامها بكل سهولة .

لهذا أصدقائي تابعوا معي الخطوات القادمة بحرص بالغ حتى تعرف إذا كان السبب الخاص بتلك المشكلة موجود على حاسوبك أم لا وفي حالة إن لم يكن هناك أي سبب من ضمن الأسباب التي سأطرحها موجود بحاسوبك فهنا ستحتاج عزيزي القارئ إلي التوجه لأقرب مركز صيانة متخصص لمساعدتك في حل تلك المشكلة ولكنه في الغالب ستكون المشكلة الأساسية في الرامات الخاصة بك والآن هيا بنا لنتعرف على الأسباب .

حل مشكلة عدم قراءة الرام كاملة الموجودة على جهازك

قبل أن أبدء في سرد الأسباب والحلول أحب أن أوضح نقطة في غاية الأهمية أصدقائي أن أغلب البرامج لا يمكنها مساعدتك في حل تلك المشكلة فقط عدد قليل جداً منها قد يساعدك ونسبة المساعدة تكون ضئيله بشكل كبير لهذا بقدر الإمكان حاول تجنب استعمال البرامج في حل تلك المشكلة لإن السبب بنسبة كبيرة سيكون تصرف خاطئ قمت به على حاسوبك أدى لحدوث تلك المشكلة والآن لنتعرف على الحل الأول .

حل مشكلة عدم توافق الرامات

عدم دعم نسخ الويندوز لمساحة الرام

هناك بعض نسخ الويندوز التي يمكنك استعمالها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ومع الأسف تلك النسخة لا تقوم بدعم مساحة الرامات بالكامل فعلى سبيل المثال إذا كنت تقوم باستخدام ويندوز 7 نسخة Ultimate وتمتلك رامات بسعة 12 جيجابايت على الكمبيوتر الخاص بك فلن يتمكن الويندوز من قراءة سوى 8 جيجابايت من تلك المساحة ولهذا فالحل الأفضل في تلك اللحظة هو ترقية نظام التشغيل الخاص بك إلي الإصدار الأخير من أحدث نسخة ويندوز ولن تعاني من تلك المشكلة بشكل نهائي .

لا يفوتك أيضاً : تحميل ويندوز 10 برابط مباشر ISO مجاناً من مايكروسوفت .

حل مشكلة الرامات غير مستغلة بشكل كامل في الويندوز

استخدام معمارية ويندوز خاطئة

إذا كنت تمتلك حاسوب برامات 4 جيجا فيما أعلى فأنت في حاجة إلي استخدام نسخة ويندوز وبرامج وكل شئ بمعمارية 64 بت وليس معمارية 32 بت لإن تلك المعمارية لا تتمكن من قراءة أكثر من 3 جيجا بايت رامات على أي نسخة ويندوز حتى ويندوز 10 ولهذا تأكد جيداً من أنك تقوم باستخدام المعمارية المناسبة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ودائماً ما يكون هذا السبب هو الأكثر شيوعاً في حدوث تلك المشكلة ولهذا وجب التنوية الشديد .

حل مشكلة الرامات ويندوز 7

استهلاك قطع الحاسوب من الرامات

إذا كانت المساحة المستقطعة من الرامات قليلة وليست كبيرة وتمتلك كارت شاشة أو بمعنى أدق بطاقة رسوميات فهذا أمر طبيعي و لست في حاجة إلي البحث عن حل مشكلة عدم قراءة الرام كاملة الموجودة على جهازك وهذا لإن عملية الاستقطاع التي حدثت هي طبيعية تماماً فهناك بعض الأجزاء من الكمبيوتر الخاص بك تستقطع جزء من الرامات من أجل مساعدتها في العمل بشكل أفضل وهذا أمراً طبيعي ولا يسبب أي مشكلة على الإطلاق ولا يوجد حل له .

حل مشكلة Usable RAM

وضع الرامات بشكل خاطئ

من أكثل الحلول الشائعة التي عندما يستخدمها الكثير من المتابعين تنجح معهم هي تعديل مكان الرامات فلربما يكون السبب في كل تلك المشاكل التي تواجها هو أن الرامات غير مثبته بشكل جيد وهنا ستحتاج عزيزي القارئ إلي فك الرامات من اللوحة الأم وتنظيفها جيداً من خلال قطعة قماش جافه بعد ذلك قم بتركبيها من جديد وفي حالة نجاح تلك الطريقة معك لا تنسى إخباري في التعليقات بتجربتك حتى أقوم بمشاركتها مع باقي المستخدمين .

تحديث اللوحة الأم

تأكد من أن اللوحة الأم التي تقوم باستخدامها تدعم نوع الرامات الذي تقوم باستخدامه هذا بالإضافة إلي أن للتحديثات عامل أساسي في حل تلك المشكلة لهذا إذا لم تكن قد قمت بتحديث إعدادات اللوحة الأم إلي الإصدار الأخير فعليك القيام بتلك الخطوة فوراً وبعدها قم بالتحقق مره أخرى وبنسبة كبيرة ستكون مشكلتك قد تم حلها إن شاء الله .

لا يفوتك شرح : تحميل برنامج تعريفات الكمبيوتر ويندوز 10 و 8 و 7 .

حل مشكلة عدم قراءة الرام كاملة الموجودة على جهازك الأخير

في بعض الأحيان قد تقوم نسخة الويندوز بحجز جزء معين من الرامات لصالحها وفي تلك الحالة عليك التأكد من هذا الأمر هذا عن طريق القيام بتلك الخطوات وهي الضغط على علامة الويندوز + حرف R لفتح قائمة Run ثم قم بكتابة الأمر Msconfig ثم قم بالضغط على Ok لتظهر لك الواجهة كما هو بتلك الصورة بالضبط .

عدم دعم نسخ الويندوز لمساحة الرام

بعد ذلك قم بالانتقال إلي تبويب Boot ومنه قم بالضغط على خيار Advanced Options وستظهر لك خيار Maximum Memory تأكد جيداً من أن هذا الخيار = 0 كما هو بتلك الصورة بالضبط .

حل مشكلة عدم قراءة الرام كاملة الموجودة على جهازك

وعندها قد تحل مشكلتك إن شاء الله وفي حالة إن كانت المشكلة مستمرة فكما أوضحت سابقاً قم بالتوجه على الفور إلي أقرب منفذ صيانة لمساعدتك .

اترك تعليقاً