شروحات تقنية

كيفية حماية الواي فاي من الاختراق بطريقة يستحيل اختراقها

من أكثر الأسئلة التي أحصل عليها باستمرار من الكثير من المستخدمين هي سؤال كيفية حماية الواي فاي من الاختراق وفي الحقيقة أصدقائي الأمر ليس سحر فهناك الكثير من الطرق التي عليك القيام بها حتى تتمكن من حماية شبكة الواي فاي الخاصة بك وبالفعل هناك بعض الخطوات التي لا يعرفها الكثيرين وفي حالة تطبيقها على جهاز الراوتر الخاص بك لن يتمكن أي شخص من اختراقه وفي تدوينه اليوم سوف نتعرف سوياً على أشهر الطرق التي يمكنك استخدامها لحماية شبكة الواي فاي الخاصة بك .

على الرغم من وجود بعض الخطوات الأساسية التي عليك القيام بها حتى تتمكن من حماية شبكة الواي فاي إلا أن هناك بعض الأسرار التي لا يعرفها الكثيرين والتي في حالة تطبيقها ستعطيك حماية أقوى بكثير من طرق الحماية التقليدية وفيما يتعلق بعملية حماية الواي فاي فالأمر بالكامل يتم من خلال إعدادات الواي فاي فأنت لست في حاجة إلي استعمال أي برامج خارجية حتى تتمكن من القيام بهذا الأمر وهذا ما سوف نشاهده سوياً من خلال الفقرات التالية .

كيفية حماية الواي فاي من الاختراق

سأقسم تلك التدوينة لبعض الخطوات الأساسية التي عليك القيام بها حتى تتمكن من حماية شبكة الواي فاي الخاصة بك على أكمل وجه بعد ذلك سأقدم لكم مجموعة من الخطوات الاحترافية التي لا يعرفها الكثير من الأشخاص والتي عن طريقها لن يتمكن أي شخص من تسجيل الدخول إلي شبكة الواي فاي الخاصة بك حتى إن امتلك كلمة المرور فقط تابعوا معي .

لا يفوتك أيضاً : شرح افضل برامج اختراق الواي فاي للكمبيوتر .

كلمة سر قوية

من الشروط الأساسية حتى تعرف كيفية حماية الواي فاي من الاختراق هي عمل كلمة سر قوية مكونة من أحرف كبيرة وصغيره و أرقام ورموز إذا كانت كلمة المرور الخاصة بك تحتوي على كل تلك الأشياء فهذا يعني أنها كلمة مرور ممتازة وتأكد عزيزي القارئ من أن كلمة السر الخاصة بك لا تحتوي على أي معلومات شخصية تتعلق بك مثل أسمك أو رقم هاتفك أو حتى تاريخ ميلادك لإنه سيكون من السهل توقعها وبتلك الطريقة لن يتمكن أي شخص من اختراق شبكة الواي فاي الخاصة بك وهنا عليك قراءة مقال طريقة تغيير باسورد الواي فاي لراوتر WE و TP-Link و TE Data .

تغيير اسم شبكة الواي فاي

من الأمور الرائعة التي عليك القيام بها بصورة مستمرة هي تغيير اسم شبكة الواي فاي ففي حالة القيام بتلك الخطوة سيتم تسجيل الخروج من جميع الأجهزة المتصلة بشبكة الواي فاي الخاصة بك في نفس اللحظة وبتلك الطريقة ستضمن خروج أي متطفلين ولكن سأعطيكم نصيحة جديدة من خلال تلك الفقرة وهي في حالة إن كنت تشعر بأنك مخترق من قبل أي شخص أو بمعنى أدق شبكة الواي فاي الخاصة بك مخترقة فعلى الفور عزيزي القارئ قم بتغيير اسم شبكة الواي فاي وقم بإخفائها وبتلك الطريقة لن يتمكن أي شخص من الوصول إلي شبكة الواي فاي الخاصة بك إلا بعد أن يعرف أسمها وهذا لن يتم إلا من خلالك بكل تأكيد .

إخفاء شبكة الواي فاي

في تلك الفقرة سأتحدث معكم عن الأخفاء كطريقة منفصلة لحماية شبكة الواي فاي الخاصة بك ،على الرغم من أن الإخفاء من الطرق والأساليب القوية لحماية شبكة الواي فاي إلا أنه هناك بعض البرامج القوية التي تتمكن من الكشف عن اسم شبكة الواي فاي المخفية وهذا أمراً قد يسبب إزعاج للكثير من المستخدمين لإن الأغلبية تعتبر وسيلة الإخفاء هي الطريقة الأكثر أماناً للحفاظ على شبكة الواي فاي ولكن أنا شخصياً لا أعتبرها هكذا لإنه كما أوضحت هناك برامج وظيفتها الأساسية هي كشف أسماء تلك الشبكات وبعد ذلك يتم استغلال الطرق الأخرى لاختراق شبكة الواي فاي وهنا عليك بقراءة مقال كيفية إخفاء شبكة الواي فاي لراوتر WE و TP-Link و Te Data .

هل هذا يعني أنه لا يمكن حماية شبكات الواي فاي ؟

في الحقيقة عزيزي القارئ في حالة تطبيق جميع الخطوات السابقة ستكون نسبة حماية شبكة الواي فاي الخاصة بك هي حوالي 70% أو ربما نستطيع القول أنها 75% ونسبة اختراقك ستكون حوالي 25% ولمن منكم يعرف بعض المعلومات حول الهاكرز وعالم الاختراق سيعرف أن تلك نسبة ليست سهلة على الإطلاق وتعتبر نسبة كبيرة بالفعل ولكن عزيزي القارئ تستطيع بكل سهولة تحويل نسبة الحماية الخاصة بشبكة الواي فاي الخاصة بك إلي 100% من خلال خطوة سهلة وسريعة للغاية وهذا من خلال القيام باستخدام خاصية MAC address filtering وهي خاصية موجودة في جميع أنواع الراوترات  .

ما المقصود بكلمة MAC Address

الماك ادرس أو MAC Address هو رقم مكون من ستة خانات وكل خانة منهم مكونة من رقمين أو حرفين أو حرف ورقم أي بمجموع 12 حرف ورقم وكل جهاز يتصل بالإنترنت له MAC Address خاص به ولا يمكن أن يتشابه أي جهاز مع جهاز أخر في هذا الرقم وإليك هذا الرقم كمثال 02:9B:B0:CB:AF:FC .

شرح كيفية استخدام خاصية MAC address filtering

الأمر في غاية السهولة عزيزي القارئ فلكل جهاز إلكتروني MAC Address خاص به ومن خلال هذا الرقم تستطيع أن تقوم بالسماح لبعض الأجهزة فقط الاتصال بشبكة الواي فاي الخاصة بك ،وباختصار شديد كل ما ستقوم به هو البحث عن الماك ادرس الخاص بجهاز الكمبيوتر الذي تقوم باستخدامه أو هاتفك أو أياً كان الجهاز الإلكتروني الذي سيتصل بالإنترنت كما ستجد في الفقرات التالية .

كيفية الحصول على MAC Address جهاز الكمبيوتر

  • قم بالذهاب إلي قائمة Run وذلك من خلال الضغط على زر Windows مع حرف R أو يمكنك البحث عن Run في قائمة Start .
  • بعد ظهور قائمة Run قم بكتابة الأمر cmd لفتح قائمة أوامر Command Prompt السوداء .
  • بعد ذلك قم بكتابة الأمر ipconfig /all وهنا سيظهر لكل كل كروت الشبكة الموجودة بجهازك وهنا عليك أن تقوم بالبحث عن ال MAC Address الخاص بكارت شبكة الواي فاي وفي الغالب سيكون اسم الكارت Wireless LAN adapter Wi-Fi وعليك أن تقوم بنسخ ال Physical Address الخاص به كما هو موضح بالصورة التالية .

كيفية الحصول على MAC Address جهاز الكمبيوتر

كيفية الحصول على MAC Address الهاتف

  • في البداية قم بالدخول إلي إعدادات الهاتف الخاص بك سواء كان اندرويد أو أيفون وبعد ذلك قم بالضغط على إعدادات الواي فاي .
  • ثم قم بالضغط على إعدادات إضافية أو Additional Settings وستجد في الأسفل رقم ال MAC address الخاص بهاتفك .
  • إن لم تتمكن من الوصول إلي رقم ال MAC Address الخاص بهاتفك قم بوضع تعليق بنوع هاتفك حتي نقوم بشرح طريقة الوصول إليه في الهاتف الخاص بك .

كيفية إضافة ال MAC Address لجهاز الراوتر

بعد أن قمنا بتجميع أرقام ال MAC Address للأجهزة التي نريد أن نقوم بالسماح لها بالاتصال بشبكة الواي فاي الخاصة بنا علينا أن نقوم بوضعهم في قائمة ال Access List الخاصة بالراوتر من خلال الخطوات التالية .

  • قم بالدخول إلي إعدادات الراوتر من خلال كتابة 192.168.1.1 داخل نافذة المتصفح .
  • بعد ذلك قم بكتابة اسم المستخدم وكلمة المرور حتى تتمكن من الوصول إلي نافذة إعدادات الراوتر .
  • بعد ذلك قم بالضغط على خيار Network ومنه WLAN ومنه اختر Access Control List .
  • بعد ذلك قم بوضع كل MAC Address وقم بالضغط على Add لإضافته للقائمة .
  • وبعد أن تقوم بكتابة ال MAC Address لجميع الأجهزة التي تريد توصيل الواي فاي لها قم بتغيير الخيار الموجود أمام Mode من Disabled إلي Permit .
  • في حالة اختلاف نوع الراوتر الخاص بك عن هذه الخطوات عليك بكتابة نوع الراوتر الخاص بك بالتعليقات حتي نقوم بشرح خطواته .
  • بتلك الطريقة ستكون قد تمكنت من حماية الواي فاي من الاختراق بشكل نهائي .

وبتلك الطريقة ستكون قد قمت برفع حماية الراوتر الخاص بك وشبكة الواي فاي إلي 100% بكل سهولة وستتمكن من الإجابة على سؤال كيفية حماية الواي فاي من الاختراق بكل سهولة .

تعليق واحد

اترك تعليقاً